Thalaq/Cerai Bergantung (Thalaq Mu’allaq)

Oleh: M. Taufik N.T

Thalaq adalah perkara yang harus berhati-hati mengucapkannya, karena kalau mengucapkannya dengan kalimat yg jelas, misalnya “saya thalaq engkau” atau “engkau kucerai”, walaupun mengucapkannya tanpa niat, atau dengan main-main, maka hukumnya tetap jatuh thalaq.

ثَلَاث جدهن جد وهزلهن (جد) : النِّكَاح، وَالطَّلَاق، وَالرَّجْعَة [1]

Tiga hal yang seriusnya dianggap serius dan main-mainnya dianggap serius: nikah, thalaq, dan ruju’ (HR. Abu Dawud dan Al Hakim, Al Hakim menyatakan sanad haditsnya shahih).

Diantara yang termasuk thalaq adalah thalaq mu’allaq yakni thalaq bergantung kepada syarat tertentu, dalam hal ini ada 2 bentuk yakni:

1) Sumpah untuk menthalaq, yakni jika dikaitkan dengan perbuatan salahsatu pihak, misalnya suami mengatakan pada istrinya : “bila engkau keluar dari rumah ini, maka engkau tertalak” atau “kalau engkau berbuat begini maka engkau tertalak” atau “kalau aku (suami) berbuat melakukan ini maka engkau tertalak”

2) Ta’liq thalaq, yakni jika tidak dikaitkan dengan perbuatan salah satu pihak. Misalnya suami mengatakan: “jika matahari terbit maka engkau tertalaq”

Konsekuensi Hukumnya

Mayoritas ‘ulama memandang bahwa jika syarat yang diucapkan terjadi, baik dalam sumpah atau ta’liq, maka telah jatuh thalaq, jika syaratnya tidak terjadi maka tidak jatuh thalaq, baik syaratnya merupakan perbuatan suami, istri atau yang lainnya. Begitu juga jika syarat tersebut lupa sehingga dilanggar, maka menurut mayoritas ‘ulama tetap jatuh thalaq, sedang menurut Syafi’iyyah ada dua pendapat, yg kuat adalah tidak jatuh thalaq jika lupa atau dipaksa melakukan syarat tsb[2].

Adapun jika syarat tersebut pasti terjadinya, atau diduga kuat pasti terjadi, semisal “kau terthalaq kalau aku bangkit” atau “engaku tertalak kalau aku tidak bisa memegang langit” … maka menurut fuqaha Malikiyyah thalaqnya jatuh saat itu juga.

Syarat-Syaratnya

1. Syaratnya tidak ada pada saat mengucapkan dan mungkin terjadi. Jika syaratnya sudah ada sejak mengucapkan maka langsung jatuh thalaq, dan tidak disebut thalaq mu’allaq.

2. Kalimatnya bersambung dg syaratnya, jika mengatakan “engkau terthalaq” kemudian diam, lalu melanjutkan “jika engkau melakukan begini”, maka jatuh thalaq langsung saat itu juga.

3. Syaratnya disebutkan, jika menyebut :”engkau tertalaq jika” maka menurut hanafiyyah itu adalah sia-sia (tidak berarti thalaq mu’allaq), namun menurut Muhammad bin Al Hasan berarti jatuh thalaq saat itu juga[3].

4. Dan seterusnya (masih ada 5 lagi…)

Adapun jika tidak menggunakan ungkapan thalaq/cerai secara jelas, namun ungkapan lainnya atau kiasan atau “pulang saja engkau ke rumah orang tua mu” maka bergantung kepada niatnya, jika niatnya mencerai maka jatuh thalaq, jika tidak maka tidak jatuh thalaq.

Kalau seseorang sudah terlanjur mengucapkannya, kemudian menyesal, maka kalimat tersebut bisa saja dibatalkan, sebagaimana seseorang bisa saja membatalkan ikrar yang pernah diucapkannya secara sepihak hingga kalimat tsb tidak berlaku lagi. Allahu Ta’ala A’lam

***

Sisa yang belum diterjemah:

4- أَنْ لاَ يَقْصِدَ بِهِ الْمُجَازَاةَ، فَإِذَا قَصَدَ بِهِ الْمُجَازَاةَ، وَقَعَ مُنَجَّزًا وَلَمْ يَتَعَلَّقْ بِالشَّرْطِ، كَمَا إِذَا قَالَتْ لَهُ: يَا خَسِيسُ، فَقَال لَهَا: إِنْ كُنْتُ كَذَلِكَ فَأَنْتِ طَالِقٌ، يُرِيدُ مُعَاقَبَتَهَا، لاَ تَعْلِيقَ الطَّلاَقِ عَلَى تَحَقُّقِ الْخَسَاسَةِ فِيهِ، فَإِنَّهُ يَقَعُ الطَّلاَقُ هُنَا مُنَجَّزًا، سَوَاءٌ أَكَانَ خَسِيسًا أَمْ لاَ، فَإِنْ أَرَادَ التَّعْلِيقَ لاَ الْمُجَازَاةَ تَعَلَّقَ الطَّلاَقُ، وَيُدَيَّنُ

5- وُجُودُ رَابِطٍ، وَهُوَ أَدَاةٌ مِنْ أَدَوَاتِ الشَّرْطِ، وَقَدْ تَقَدَّمَتْ، إِلاَّ أَنْ يُفْهَمَ الشَّرْطُ مِنَ الْمَعْنَى، فَإِنَّهُ يَتَعَلَّقُ بِدُونِ رَابِطٍ، كَمَا إِذَا قَال لَهَا: عَلَيَّ الطَّلاَقُ سَأَذْهَبُ إِلَى فُلاَنٍ، فَإِنَّهُ تَعْلِيقٌ صَحِيحٌ مَعَ عَدَمِ الرَّابِطِ[4]

6- قِيَامُ الزَّوْجِيَّةِ بَيْنَ الْحَالِفِ وَالْمَحْلُوفِ عَلَيْهَا عِنْدَ التَّعْلِيقِ، حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا، بِأَنْ تَكُونَ زَوْجَتُهُ أَوْ مُعْتَدَّتُهُ مِنْ رَجْعِيٍّ أَوْ بَائِنٍ، فَإِذَا لَمْ تَكُنْ زَوْجَتَهُ عِنْدَ التَّعْلِيقِ، وَلاَ مُعْتَدَّتَهُ، لَغَا التَّعْلِيقُ وَلَمْ يَقَعْ عَلَيْهَا بِهِ شَيْءٌ، كَمَا إِذَا قَال لأَِجْنَبِيَّةٍ عَنْهُ: أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ دَخَلْتِ دَارَ فُلاَنٍ، فَإِنَّهُ لَغْوٌ، إِلاَّ أَنْ تَكُونَ زَوْجَةً لِغَيْرِهِ، فَإِنَّهُ يَتَوَقَّفُ التَّعْلِيقُ عِنْدَهَا عَلَى إِجَازَةِ زَوْجِهَا؛ لأِنَّهُ فُضُولِيٌّ، فَإِنْ أَجَازَهُ الزَّوْجُ صَحَّ التَّعْلِيقُ، ثُمَّ إِنْ دَخَلَتْ بَعْدَ الإِْجَازَةِ وَقَعَ الطَّلاَقُ عَلَيْهَا، وَإِلاَّ فَلاَ.

هَذَا مَا لَمْ يُعَلَّقِ الطَّلاَقُ عَلَى نِكَاحِهَا، فَإِنْ عَلَّقَهُ عَلَيْهِ صَحَّ التَّعْلِيقُ أَيْضًا وَلَوْ لَمْ تَكُنْ زَوْجَتَهُ أَوْ مُعْتَدَّتَهُ عِنْدَ التَّعْلِيقِ، كَأَنْ يَقُول لأَِجْنَبِيَّةٍ عَنْهُ: إِنْ تَزَوَّجْتُكِ فَأَنْتِ طَالِقٌ، ثُمَّ يَتَزَوَّجُهَا، فَإِنَّهَا تَطْلُقُ بِذَلِكَ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ: كُل امْرَأَةٍ أَتَزَوَّجُهَا فَهِيَ طَالِقٌ، ثُمَّ يَتَزَوَّجُ امْرَأَةً أَجْنَبِيَّةً، فَإِنَّهَا تَطْلُقُ بِذَلِكَ لِصِحَّةِ التَّعْلِيقِ هُنَا، فَإِذَا عَلَّقَ بِغَيْرِ نِكَاحِهَا لَمْ يَصِحَّ

_التَّعْلِيقُ، وَيَلْغُو الطَّلاَقُ، كَمَا إِذَا قَال لأِجْنَبِيَّةٍ عَنْهُ: إِنْ دَخَلْتِ دَارَ فُلاَنٍ فَأَنْتِ طَالِقٌ، ثُمَّ دَخَلَتْهَا قَبْل زَوَاجِهَا مِنْهُ أَوْ بَعْدَهُ، فَإِنَّهَا لاَ تَطْلُقُ. وَهَذَا كُلُّهُ لَدَى الْمَالِكِيَّةِ، وَفِي الْقَوْل الرَّاجِحِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ، وَهُوَ قَوْل أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ.

وَقَال مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ: لاَ يَصِحُّ التَّعْلِيقُ، وَيَلْغُو الطَّلاَقُ. وَقَال الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ: لاَ يَنْعَقِدُ الطَّلاَقُ هُنَا، كَمَا لَوْ عَلَّقَهُ عَلَى غَيْرِ الزَّوَاجِ. فَإِذَا عَلَّقَهُ بِمُقَارَنَةِ النِّكَاحِ لاَ عَلَيْهِ، لَغَا بِالاِتِّفَاقِ، كَأَنْ يَقُول لأَِجْنَبِيَّةٍ: أَنْتِ طَالِقٌ مَعَ نِكَاحِكِ، فَإِنَّهُ لَغْوٌ، وَكَذَلِكَ إِذَا عَلَّقَهُ عَلَى انْتِهَاءِ النِّكَاحِ، كَأَنْ يَقُول لَهَا: أَنْتِ طَالِقٌ مَعَ مَوْتِي، أَوْ مَعَ مَوْتِك، فَإِنَّهُ لَغْوٌ أَيْضًا لِعَدَمِ الْمِلْكِ .

7 – قِيَامُ الزَّوْجِيَّةِ بَيْنَ الْحَالِفِ وَالْمَحْلُوفِ عَلَيْهَا عِنْدَ حُصُول الشَّرْطِ الْمُعَلَّقِ عَلَيْهِ حَقِيقَةً أَوْ حُكْمًا، بِأَنْ تَكُونَ زَوْجَةً لَهُ أَوْ مُعْتَدَّةً مِنْ طَلاَقٍ رَجْعِيٍّ أَوْ بَائِنٍ، فَإِذَا لَمْ تَكُنْ كَذَلِكَ عِنْدَ وُقُوعِ الشَّرْطِ لَمْ يَقَعِ الطَّلاَقُ بِهِ عَلَيْهَا، فَإِذَا قَال لِزَوْجَتِهِ: إِنْ دَخَلْتِ دَارَ فُلاَنٍ فَأَنْتِ طَالِقٌ، فَدَخَلَتْهَا وَهِيَ زَوْجَتُهُ أَوْ مُعْتَدَّتُهُ طَلُقَتْ، وَإِنْ دَخَلَتْهَا بَعْدَ أَنْ طَلَّقَهَا وَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا، لَمْ تَقَعْ عَلَيْهَا الطَّلْقَةُ الْمُعَلَّقَةُ، لِعَدَمِ صَلاَحِيَّتِهَا لِوُقُوعِ الطَّلاَقِ عَلَيْهَا عِنْدَئِذٍ[5] .

8 – كَوْنُ الزَّوْجِ أَهْلاً لإِيقَاعِ الطَّلاَقِ عِنْدَ التَّعْلِيقِ، بِأَنْ يَكُونَ بَالِغًا عَاقِلاً عِنْدَ الْجُمْهُورِ، خِلاَفًا لِلْحَنَابِلَةِ كَمَا سَبَقَ، وَلاَ يُشْتَرَطُ كَوْنُهُ كَذَلِكَ عِنْدَ حُصُول الشَّرْطِ الْمُعَلَّقِ عَلَيْهِ، فَلَوْ قَال لَهَا الزَّوْجُ عَاقِلاً: إِنْ دَخَلْتِ دَارَ فُلاَنٍ فَأَنْتِ طَالِقٌ، ثُمَّ جُنَّ، ثُمَّ دَخَلَتِ الدَّارَ الْمَحْلُوفَ عَلَيْهَا، فَإِنَّهَا تَطْلُقُ، وَكَذَلِكَ إِذَا دَخَلَتْهَا قَبْل جُنُونِهِ، فَإِنَّهَا تَطْلُقُ أَيْضًا، بِخِلاَفِ مَا لَوْ عَلَّقَ طَلاَقَهَا وَهُوَ مَجْنُونٌ، فَإِنَّهُ لَغْوٌ [6]


[1]أخرجه أَبُو دَاوُد من حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن حبيب، وَأخرجه الْحَاكِم، وَقَالَ: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد. وَعبد الرَّحْمَن بن حبيب هَذَا ابْن أردك من ثِقَات الْمَدَنِيين، وَلم يخرجَاهُ. — الإلمام بأحاديث الأحكام – ابن دقيق العيد (المتوفى: 702هـ)

[2] مغني المحتاج 3 / 316 و 326، والمغني 7 / 379

[3] الدر المختار 3 / 344

[4] الدر المختار 3 / 344.

[5] مغني المحتاج 3 / 292، والدسوقي 3 / 370 – 376، والدر المختار 3 / 345.

[6] الدسوقي 3 / 365، ومغني المحتاج 3 / 279، والدر المختار 3 / 348/.

Posted on 4 Agustus 2011, in Rumah Tangga, Syari'ah. Bookmark the permalink. Tinggalkan komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s